الجمعة, 20 يونيو 2014

يتيم يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الكونغو الديمقراطية

يتيم يجري مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية الكونغو الديمقراطية

أجرى السيد محمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، يومه الأربعاء 18 يونيو 2014 بمقر المجلس، مباحثات مع السيد Léon KENGO WA DONDO "ليون كينغو وا دوندو" رئيس مجلس الشيوخ الكونغولي، والذي يقوم بزيارة لبلادنا على رأس وفد برلماني هام.
وقد تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون وتقوية العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مختلف المجالات بما فيها الجانب السياسي والاقتصادي والثقافي والبرلماني.
في البداية، أشاد السيد محمد يتيم  بعمق الروابط التي تجمع بين البلدين مؤكدا اعتزاز المملكة المغربية بعمقها الإفريقي وحرصها  على تعزيز علاقات التعاون جنوب-جنوب.   واكد السيد محمد يتيم على خصوصية العلاقات المغربية الكونغولية، والتي ازدهرت عشية  استقلال البلدين وشملت بالإضافة للجانب السياسي والاقتصادي الجانب  الثقافي والجانب الروحي.
وبالمناسبة استعرض السيد محمد يتيم أهم الإصلاحات التي عرفتها بلادنا في السنوات الأخيرة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي توجت بمصادقة الشعب المغربي على دستور 2011. وأشار السيد محمد يتيم إلى أن البرلمان المغربي منكب من جهته على تنزيل مقتضيات الدستور وخاصة إخراج كافة القوانين التنظيمية في أفق الولاية الحالية.
وعلى المستوى البرلماني أكد السيد محمد يتيم عزم مجلس النواب المغربي على تفعيل  مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكونغولية وإعطاء دفعة جديدة للتعاون بين برلماني البلدين.
من جانبه، أبرز السيد ليون الدور الهام الذي لعبه  المغرب في استتباب الاستقرار والأمن بجمهورية الكونغو الديمقراطية ونوه بكفاءة وانضباط القوات المسلحة الملكية التي شاركت في قوات حفظ السلام ببلده. وأعرب السيد ليون عن تطلع بلاده للاستفادة من التجربة المغربية في الميدان الاقتصادي على الخصوص، كما أشار إلى ضرورة تقوية الشراكات الاقتصادية وتكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.
وأكد السيد ليون على عزم بلاده تفعيل مختلف الاتفاقيات والمعاهدات التي تم إبرامها مع المملكة المغربية، كما أشار إلى سعي البرلمان الكونغولي إلى الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى أفضل المستويات.

 

استطلاع الراي

الغاء دائرة مولاي يعقوب بسبب الإساءة الى رئيس الحزب في الحملة الانتخابية قرار :

يسهم في تخليق الحياة السياسية والحملات الانتخابية - 61.4%
سعي لإظهار حياد المجلس بعد الغاء مقعد سيدي أيفني - 11.2%
قرار عادي وتطبيق للمقتضيات القانون التنظيمي لمجلس النواب - 22%

Total votes: 1394
The voting for this poll has ended on: يونيو 20, 2016
في الاستماع اليكم

الموقع الرسمي للأستاذ محمد يتيم © 2019
Développé par NOOV